تعنيف المرأة في المجتمع المرابطي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجزائر 2

المستخلص

حظيت المرأة المغربية بصفة عامة والمرأة المرابطية باهتمام الدارسين والباحثين وعملوا على إبراز دورها في المجال السياسي والعلمي ومکانتها في المجتمع وأولو لذلک أهمية کبيرة وکان ترکيزهم بصفة خاصة على فئة معينة من النساء سيما الخاصة منهن اللواتي بلغن مکانة مرموقة في المجتمع في شتى المجالات  غير أنهم أهملوا باقي الفئات وضربوا صفحا عمّا کانت تعانيه المرأة في الوسط الاجتماعي من تعنيف، وعليه ارتأيت النظر في هذا الجانب رغم أن مصادر الفترة لا تولي أهمية لذلک  وعدت ذلک من الأشياء المسکوت عنها .
وعلى الرغم من ذلک فإني سأحاول في هذه الدراسة الوقوف على هذا الجانب والعمل على جمع بعض الاشارات التي وردت بين ثنايا المصادر في إشارات مقتضبة سيما منها  کتب المناقب، والنوازل  ، والحسبة، وکتب الامثال التي أسهمت في هذا المجال وهذا ما أعمل على إيضاحه.
ولعلاج هذا الموضوع قمت بطرح عدة تساؤلات منها هل ؟ يعود تعنيف المرأة إلى طبيعة نظام الحکم المرابطي القائم على أساس الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر ؟ الذي تبنّته الدولة المرابطية .  أم يعود أساسا إلى نظرة المجتمع ووضعية المرأة ومکانتها فيه ؟ وهل تعنيف المرأة  نُحمّل فيه المسؤولية کاملة للرجل ؟ أم أن للمرأة ضلع      في ذلک ؟ أم يتحمله الطرفين  ؟ هذا ما سوف أحاول توضيحه في هذه الدراسة وهدفي من ذلک إيضاح بعض الغموض والکتمان والتستر الذي ساد هذا الجانب لاعتبارات اجتماعية وأخرى أشارت إليها الدراسة .

الكلمات الرئيسية