دور النقابة وتنظيمها في إنجلترا: ‏ نقابة ساوثامبتون ‏Southampton‏ أنموذجًا (ق 13م)‏ Guilds in England: Southampton Guild Organizati0n

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

قدمت القواعد المنظمة لنقابة التجار في ساوثامبتون نموذجا مثاليا للتنظيمات النقابية, وقد کانت تمثل الأنشطة الخيرية والاقتصادية للنقابات . کان هناک حکم شائع في المواثيق المبکرة للمدينة هو امتياز امتلاک "تجار النقابة". لقد کانت مؤسسة تجسد الاحتکار التجاري للمدينة المستأجرة أو البلدة. بعض المراسيم لمثل هذه النقابات، على الرغم من وجود أکثر من 100 مدينة بها. يرجع تاريخ هذه الوثيقة - من ساوثهامبتون - إلى القرن الرابع عشر، على الرغم من أن القواعد من تواريخ مختلفة تاريخًا لفترة طويلة قبل عام 1300.
ومبدئيًا کان لابد من انتخاب عضو منتدب عن الملک ووکيل مسئول عن تدبير أمور النقابة ومندوب عن الکنيسة واربع من الأمن وحاجب. وکان مما لاشک فيه أن من سيتم تعينه کعضو منتدب کان سيتلقي اربعة بنسات من کل عضو بالنقابة ويتلقي الوکيل بنسان ومندوب الکنيسة بنسان والحاجب بنس واحد فقط, ولابد أن تعقد النقابة اجتماعا مرتين سنويا, الأولي الأحد التالي لميلاد القديس جون, والثانية يوم الأحد التالي لميلاد القديسة ماري.

الكلمات الرئيسية