التدخلات السرية الإسرائيلية في الحرب الأهلية اليمنية (1964–1966)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 د. عبد الله عبد العاطي النجار أکاديمية البحث العلمي والتکنولوجيا (مصر) جامعة إتفوش لوراند (المجر) ELTE BTK

2 د. زولتان برانتنر Prantner Zoltán جامعة يانوش کودولاني (المجر) Kodolányi János Egyetem

المستخلص

أفضت أحداث 26 سبتمبر 1962 العسکرية في اليمن إلى حرب أهلية. ثم سرعان ما تحولت من صراع مسلح إلى نوع من الحرب بالوکالة کحلقة من حلقات الحرب الباردة العربية، والتي حظي الجمهوريون فيها بدعم عسکري مباشر من الجمهورية العربية المتحدة، بينما دعم الملکيين بالمال والسلاح معارضو التطلعات الرامية إلى الوحدة العربية، وفي مقدمتهم السعودية. کانت المعارک الدائرة في اليمن تعود بالکثير من الفوائد والمنافع على إسرائيل، مثل انخراط خصمها الرئيسي، الجمهورية العربية المتحدة، في القتال بشکل مباشر واستنزافه عسکريا واقتصاديا. لأسباب تتعلق بالسياسة الأمنية، اکتسب توريط الجيش المصري في اليمن وتقييده هناک على المدى الطويل أولوية قصوى بالنسبة للإسرائيليين. لهذا السبب تحديدا کان الإسرائيليون منفتحين على التعاون في اليمن عندما تواصل معهم البريطانيون لدعم الملکيين. الهدف من هذا البحث هو تناول خلفية التدخل الإسرائيلي في اليمن وآلية تنظيم وتشغيل الجسر الجوي، بالإضافة إلى تقييم آثار هذا التدخل. في هذه الورقة البحثية نعتمد على مصادر متنوعة تناولت هذا الموضوع وصدرت باللغة العربية والمجرية والإنجليزية والفرنسية والعبرية.

نقاط رئيسية

Yemeni civil war, Israeli intervention, Arab Cold War, President Nasser, the Six-Day War, United Arab Republic, Arab unity aspirations

الكلمات الرئيسية


The Yemeni Military Movement of 26 September 1962 culminated in a civil war. As one of the episodes of the Arab Cold War, the conflict transformed into a kind of proxy war in which the ultimately victorious republican side enjoyed direct military assistance from the UAR, while the monarchist side was backed with money and weapons by opponents of Arab unity aspirations, especially Saudi Arabia. The Yemeni clashes promised a number of benefits for Israel. Above all, the UAR, Israel’s main opponent, was directly involved in the fight. Therefore, it has been a high priority for Israelis to involve the Egyptian armed forces as much as possible in the fighting there, while the Israeli Secret Service could gain valuable information about the Egyptian troops’ combat procedures. For this reason, they were ready to cooperate when the British contacted them to support the Yemeni monarchists. This study aims to present the background of the Israeli intervention, the organization and operation of the air bridge, and to assess the effects of the operation, in particular with regard to the 1967 Six-Day War.