دراسة للوحة @rw (C 2) بمتحف اللوفر من عهد الملك سنوسرت الأول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاثار المصرية بكلية الاثار جامعة الأقصر

2 كلية الاثار جامعة الاقصر

المستخلص

• ملخص:
تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة لوحة للمدعو "حرو"، يعود تاريخها لعهد الملك "سنوسرت الأول" من الأسرة الثانية عشرة بعصر الدولة الوسطي، كما تهدف هذه الورقة إلى التعرف على السمات الفنية التي تميزت بها لوحات أفراد ذلك العصر فيما يخص ملامح صاحبها وهيئته وردائه، كما تناقش الورقة البحثية الدراسة اللغوية لنصوص اللوحة والتي تمثل الصيغ النصية المختلفة بها، بالأضافة إلي التعليق اللغوي علي هذه النصوص من خلال المرحلة اللغوية التي تنتمي إليها.
كما تحاول هذه الورقة البحثية دراسة اللوحة من عدة جوانب رئيسية: الدراسة الزمنية، والأهمية التاريخية، وتقنية الصناعة، والأهمية الدينية، وشرح وضعية صاحب اللوحة، ومنصبه، ونسبه العائلي، ومحاولة الوصف الدقيق لأنماط السمات الفنية واللغوية الخاصة به مقارنة مع مثيلتها لنفس الشخص وأخريات من نفس العصر ؛ إلي جانب دراسة مظاهر التلف وظروف وبيئة الحفظ وتأثير تباين العوامل البيئية.
تعد لوحات الدولة الوسطي واحدة من أهم الأدلة الأثرية علي تلك المرحلة ، لاسيما فيما يختص بلوحات الأفراد ، وتأريخهم لفترات الملوك الحاكمين من جهة ، والسير الذاتيه الخاصة بهم من جهة أخري ، إلي جانب المعلومات التي تقدمها مثل تلك اللوحات ليس فقط من حيث الوظائف والمهام الإدارية والسياسية والعسكرسة والدينية التي يشغلونها ؛ وإنما من حيث الألقاب الهامة التي يحملونها والتي تدل علي المناصب والرتب من جهة ثالثة.
ومن هنا، جاءت أهمية دراسة لوحة "حرو" كواحدة من لوحات الدولة الوسطي المستطيلة الشكل ذات القمة نصف الدائرية، والمصنوعة من الحجر الجيري . وهي من النمط الأول من لوحات الدولة الوسطي لاسيما خلال عصر سنوسرت الأول، والتي في الأغلب تحتوي علي منظر رئيس للمتوفي أمام مائدة قرابين.

الكلمات الرئيسية