النثار فى الدولة العباسية ( 132 – 656 ه/ 750 – 1258 م) Confetti in the Abbasid Empire  (132 - 656 A.H  / 750 - 1258 A.D)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة المنيا ، قسم التاريخ

المستخلص

الملخص:
برزت ظاهرة النثار فى الدولة العباسية  كمظهر من مظاهر الحياة الحضارية التي طرأت على المجتمع العباسي فى بغداد - حاضرة الخلافة العباسية -  فى هذا العصر ، وهي ظاهرة مستحدثة على المجتمع الإسلامى ،  ناتجة عن تأثر العباسيين بالنظم والتقاليد الفارسية فى مختلف مناحى الحياة ، وكان طبعيا أن تتطور نظم الحياة فى المجتمع العباسي نتيجة لتأثر العباسيين بالحضارة الفارسية ؛ فما إن شعر العباسيون باستقرار دولتهم بداية من حكم الخليفة المهدى ( 158 – 169 ه / 775 – 785  م )  حتى حرصوا على الاحتفال بالمناسبات المختلفة ، وإغداق الأموال والهدايا؛  فنثروا الأموال والجواهر والضياع على الأمراء والمقربين ،  وهذا ما يسمى ظاهرة النثار ، ونظرا لتعدد المناسبات الاجتماعية التي احتفى بها الخلفاء العباسيون تعددت صور النثار ومظاهره ؛ مما أسفر عن العديد من النتائج التي أثرت على الدولة العباسية وخاصة فى البناء الاجتماعي فى بغداد ، وتجاه هذه الظاهرة المستحدثة على المجتمع الإسلامي كان حتما أن يتناول فقهاء الإسلام - على اختلاف المذاهب الفقهية - موقف الشريعة الإسلامية من هذه الظاهرة باعتبارها مظهرا من مظاهر الترف والبذخ الذي ساد فى المجتمع العباسي .
الكلمات المفتاحية : عرس زبيدة – عرس المأمون – فم الصلح – إعذار المعتز – الاستخلاف 
Abstract:
The phenomenon of confetti appeared in the Abbasid state as an aspect of the cultural life that comes up in the Abbasid society in Baghdad - the capital of the Abbasid Caliphate - in this era. It is an Innovative phenomenon in Islamic society, resulting from the affected of the Abbasids of the Persian systems and traditions in various aspects of life. It was normally for systems in Abbasid society to develop. Because it was a result of the Abbasids influence by Persian civilization. As soon as the Abbasids felt of the establishment of their state beginning with the rule of Caliph al-Mahdi (158-169 AH / 775-785 AD), they were interests to celebrate various occasions and lavish money and gifts. They scattered money, jewels, and lands among the princes and those relatives, and this is called the phenomenon of confetti. Due to the multiplicity of social occasions celebrated by the Abbasid caliphs, the forms and manifestations of confetti multiplied, which resulted in many results that affected the Abbasid state, especially in the social structure in Baghdad, and to face this new phenomenon, It was inevitable for the Islamic community that Islamic jurists - regardless of the different schools of jurisprudence - addressed the position of Islamic law of this phenomenon as a manifestation of the luxury and extravagance that prevailed in Abbasid society.

الكلمات الرئيسية